الاثنين، 17 مارس 2014

كيفيه تركيب شاشه بيانات فى مقدمه جهازك

كيفيه تركيب شاشه بيانات فى مقدمه جهازك

كيفيه تركيب شاشه بيانات فى مقدمه جهازك

الفتحات الفارغة الخاصة بالمحركات (drive bus) التي توجد بحاوية كمبيوترك المكتبي، والتي تكون عادة بمساحة 5.25 بوصة، يمكنها استيعاب أي نوع من الأجهزة غير الاعتيادية غير محركات الاسطوانات الضوئية

فإذا أردت إضافة نوع مختلف من الأجهزة يقوم بأداء وظيفة فريدة تجذب الانتباه إلى مقدمة حاوية جهازك، فلن يكون هناك شئ أكثر إثارة من تثبيت شاشة بيانات.

فإضافة إلى شكلها الجذاب ، يتمكن هذا النوع من الشاشات من عرض معلومات مثل درجة الحرارة الداخلية، أو سرعات مروحة التبريد، أو عناوين الأخبار، أو مستوى الصوت، أو حتى معلومات حول المقاطع الصوتية التي تقوم بتشغيلها. ويأتي مع العديد من تلك الشاشات أداة تحكم عن بعد (remote control ) بها منفذ للأشعة تحت الحمراء (IR) حتى يمكنك التحكم في كمبيوترك وتشغيل وسائطك المفضلة من أي مكان في الغرفة. فإذا كنت تقوم بإنشاء أو إعادة بناء كمبيوتر شخصي موجه خصيصا لتشغيل الملفات الصوتية والفيديو، فستكون تلك الشاشة من أفضل الإضافات، كما أنها سريعة التثبيت.

وفي هذا المقال نستخدم شاشة Veris Multimedia Station Premier من Antec، والتي تشغل فتحتين من فتحات إضافة المحركات بمساحة 5.25 بوصة لكل منهما ويأتي معها أداة تحكم عن بعد، ومستقبل للأشعة فوق الحمراء على الواجهة لالتقاط إشارة أداة التحكم عن بعد. وبالإضافة إلى شاشة الكريستال السائل، تحتوي محطة الوسائط المتعددة(Multimedia Station) على مصفوفة مكونة من عدة أزرار لتشغيل الوسائط، مع مفتاح على الواجهة لتغيير مستوى الصوت.

الخطوة الأولى: تجهيز الحاوية :

كما ذكرنا من قبل تشغل شاشة Multimedia Station Premier المستخدمة في هذا المقال فتحتين من الفتحات المخصصة لإضافة المحركات بحاوية الكمبيوتر؛ فإذا كانت حاويتك لاتحتوي على مساحة كفاية، فهناك شاشات مماثلة تلائم فتحة واحدة مقدمة من شركة Antec وشركات أخرى.

في البداية، عليك إزالة الغطاء الذي يغطي الفتحات المخصصة لإضافة المحركات بالحاوية لتثبيت شاشة البيانات؛ ما لم يوجد محرك اسطوانات ضوئية أو جهاز آخر من الأصل.

ملحوظة: قبل لمس أي جزء داخل الكمبيوتر، تأكد من أن كابل الكهرباء غير متصل، و أنه ليس هناك أي شحنات كهربائية كامنة داخل جسدك حتى لاتضر بنفسك. ولذلك المس أي شئ مصنوع من المعدن غير المطلي- غير أجزاء كمبيوترك- لكي تفرغ أي شحنة كامنة قبل بدء العمل داخل الحاوية.

الخطوة الثانية : توصيل الكابلات:

بعض الشاشات يتم توصيلها مباشرة بمنفذ (USB header) الموجود على اللوحة الرئيسة؛ وهو عبارة عن مصفوفة صغيرة مستطيلة الشكل مكونة من 10 رؤوس، وفي العادة ستجد كلمة "USB"  مع رقم جانبها. ولكن هناك شاشات أخرى يمكن أن تحتاج لإخراج كابل  USB خاص بالشاشة من خلف الحاوية لتوصيله بمنفذ USB خارجي. وفي حالة شاشة Antec التي نستخدمها في هذا المقال، يمكن أن تحتاج لتوصيل بعض كابلات أخرى مشابهه للكابلات الخاصة للاتصال بموصلات اللوحة الأمامية على اللوحة الرئيسة الخاصة بكمبيوترك الشخصي.

وفى هذه الخطوة ، يمكن ان تحتاج للرجوع الى دليل الاستخدام الخاص باللوحة الرئيسة الخاصة بك ؛لأن الموصلات  التى تبحث عنها تكون غالبا صغيرة الحجم ومتداخلة، كما لا تكون مسماة فى العادة. ولكن إذا تمكنت من تخطي تلك المرحلة، فسيمكنك بناء كمبيوتر شخصي بالكامل بعد ذلك؛ لأن توصيل الأسلاك الصغيرة بهذا الجزء من اللوحة الرئيسة يعتبر من أهم العمليات الضرورية لبناء كمبيوتر شخصي.

أولا قم بفصل الكابل الخاص بمفتاح تشغيل كمبيوترك، وقم بتوصيل الكابل الخاص بشاشة البيانات مكانه على اللوحة الرئيسة حتى يتمكن مستقبل الأشعة تحت الحمراء الموجود علي واجهة الشاشة من تشغيل الكمبيوتر عند استخدام أداة التحكم عن بعد. ويسمي الكابل الذي تبحث عنه باسم  "POWER_SW"في العادة ، ولكن إذا لم تتمكن من الاقتراب بشكل كافٍ لقراءة الاسم، فسيخبرك دليل الاستخدام الخاص باللوحة الرئيسة  بمكانه ( وهو في العادة عبارة عن سلك رفيع بنهايته قطعة بلاستيكية مستطيلة الشكل ذات رأسين أو ثلاثة. ولكن عند فصل الكابل كن حذرا حتى لا تقوم بفصل أي كابلات أخري، وحتى لا تقوم بثني أو كسر رؤوس الموصل.

والآن سنتجه إلى الكابل  ذي الـ 24 رأسا الذي يوصل بين مزود التيار الكهربائي واللوحة الرئيسة ؛ وهذا يكون عادة الكابل الأكبر بالحاوية ، وهو عبارة عن حزمة أسلاك سوداء. قم بفصل الموصلين الخاصين بذلك الكابل من اللوحة الرئيسة ، ثم قم بتركيب طرف واحد من الكابل ذي الـ 24 رأسا المضمن مع وحدة Antic داخل مقبس الكهرباء (power socket ) الموجود على اللوحة الرئيسة ؛ وبذلك ستمر الكهرباء بشكل فعال وبالتالي تشغيل و إطفاء كمبيوترك الشخصي من أي مكان بالغرفة عبر أداة التحكم عن بعد .

والآن قم بتوصيل كابل USB الخاص بالشاشة، فإذا كان لديك منفذ USB غير مستخدم على اللوحة الرئيسة ؛ فيمكنك تثبيت كابل  USBالخاص بالشاشة مباشرة مستخدما المنفذ (header adapter ) المضمن مع الحزمة. ولكن بدلا من ذلك، يمكنك إخراج كابل USB الخاص بالشاشة من خلف الحاوية وتوصيله بمنفذ USB خارجي على اللوحة الخلفية للكمبيوتر. ولكن الكمبيوتر الشخصي الذي نستخدمه في هذا المقال يحتوي على بطاقة USB 2.0 مثبتة تحتوي على منفذ USB 2.0 داخلي سهل الوصول إليه، ولذلك لن نضطر لإخراج الكابلات.

الخطوة 3: تثبيت البرنامج

حالما تقوم بتوصيل جميع الكابلات يمكنك وضع شاشة البيانات داخل فتحة إضافة المحركات بالحاوية ولكن عند التثبيت اكتفِ بوضع مسمار واحد ولا تُحكِمه جيدا حتى تتأكد أولا من أن كل شئ يعمل جيدا. بعد التأكد من توصيل جميع الكابلات على نحو صحيح، قم بتوصيل كابل الكهرباء وتشغيل كمبيوترك. ومع شاشة Antec التي نستخدمها في هذا المقال، ستتمكن من تشغيل جهازك عبر أداة التحكم عن بعد.

 وحالما يقوم نظام التشغيل ببدء التشغيل والبحث عن برامج التشغيل الخاصة بالمكونات الجديدة، أدخل الاسطوانة المدمجة لبرنامج شاشة البيانات داخل محرك الاسطوانات الضوئية، ثم ابدأ في توجيه  نظام التشغيل إليه.

 ويأتي مع شاشة Multimedia Station Premier  من Antec تطبيق يسمي iMon وهو عبارة عن لوحة بيانات تمكنك من التحكم في المعلومات التي تعرض على شاشة البيانات الجديدة، كما يأتي مع الشاشة برنامج iMedian HD  الذي يزودك بواجهة تمكنك من التحكم وتشغيل جميع وسائطك عبر أداة التحكم عن بعد. كما يحتوي ذلك البرنامج على رموز كبيرة تمكنك من التنقل بين المجلدات من دون التحديق في الشاشة.

وإذا كان نظام تشغيل Windows لديك به برنامج Media Center، فاستخدمه بدلا من iMedian HD ؛ لأن معظم أدوات التحكم عن بعد الواردة مع ذلك النوع من الشاشات تتمكن من تشغيل برنامج Media Center ، بالإضافة إلى برامج مشهورة أخرى. وأياً كان البرنامج الذي تستخدمه، تأكد من أنك تعمل على أحدث نسخة ؛لأن البرامج المحدثة تتضمن عادة مميزات ووظائف لا توجد في النسخ القديمة. وإذا لم يبحث البرنامج تلقائيا عن التحديثات عند التثبيت، فافحص موقع الويب الخاص بالشركة المصنعة.

 الخطوة الرابعة : الانتهاء من تثبيت الشاشة:

وأخيرا، عندما تتأكد من أن كل شئ يعمل جيدا، اغلق كمبيوترك مرة أخرى وأحكم المسامير التي تثبت الشاشة بالحاوية، ثم قم بإبعاد الأسلاك التي تصل بين الشاشة واللوحة الرئيسة  عن الطريق، حتى لا يدخل أحدها داخل غطاء الحاوية أو المروحة

الى القاء فى درس جديد عبر ايمن للمعلوميات



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ل مدونه ايمن للمعلوميات 2016